تابعونا عبر قنواتنا التالية:
السبت، ٢٧ تموز ٢٠٢٤
مشاركة الهيئة في لقاء إقليمي حول التعاون الإقليمي نحو استراتيجيات وطنية فعّالة لمكافحة الفساد مشاركة الهيئة في الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الحكمة دورة تدريبة لتعزيز مهارات أعضاء الهيئة في المشاركة الإعلامية والخطابة مشاركة الهيئة في لقاء إقليمي حول التعاون الإقليمي نحو استراتيجيات وطنية فعّالة لمكافحة الفساد مشاركة الهيئة في الملتقى العربي لهيئات مكافحة الفساد ووحدات التحريات المالية توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الحكمة دورة تدريبة لتعزيز مهارات أعضاء الهيئة في المشاركة الإعلامية والخطابة

أخبار الهيئة

نشاطات

توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة النزاهة الاتحادية في العراق

٧ شباط ٢٠٢٤

وقّع رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان، القاضي كلود كرم، ورئيس هيئة النزاهة الاتحادية في العراق، القاضي حيدر حنون، مذكرة تفاهم رسمية بين الهيئتين خلال لقاء جرى في العاصمة العراقية بغداد في 7 شباط 2024.

هدفت المذكرة إلى إطلاق خطة عمل مشتركة بين الهيئتين، خاصة لناحية تفعيل دور الوحدة المتخصصة لبدء العمل بقانون استرداد الأموال المتأتية عن الفساد في لبنان. وأكدّ القاضي كرم أن “مذكرة التفاهم هذه تشكلّ خطوة مهمة في تعزيز التعاون الإقليمي في مجال مكافحة الفساد، وهي تمت بدعم من المكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يعمل بالشراكة مع مكتب الولايات المتحدة الأميركية الدولي لمكافحة المخدرات وإنفاذ القانون”. من جهته، تحدث رئيس هيئة النزاهة الاتحادية القاضي حيدر حنون عن الدوائر التي تتألف منها الهيئة وعدد الإنجازات التي حققتها في استرداد الاموال واستعادة المطلوبين.

وتبع التوقيع ورشة عمل في الأكاديمية العراقية لمكافحة الفساد تم خلالها تبادل الخبرات واستعراض عمل الدوائر المختصة بالاسترداد والوقاية والتحقيقات.

والتقى القاضي كرم على هامش الزيارة برئيس الحكومة العراقية، محمد شياع السوداني، الذي رحب بالقاضي كرم والوفد المرافق وسفير لبنان في العراق، مشددًا على “أهمية هذه الخطوة على صعيد تعزيز النزاهة ومكافحة الفساد”، مشيراً إلى أن “الحكومة العراقية وضعت مكافحة الفساد على رأس أولوياتها، وجعلت تعاون الدول الشقيقة والصديقة مع العراق، في موضوع استرداد الأموال المنهوبة والمطلوبين، معياراً للعلاقة الدبلوماسية الناجحة مع تلك الدول”. وبحث الحاضرون طلبات المساعدة القانونية وإجراءات تسلّم المطلوبين بقضايا فساد، واسترداد الأموال المنهوبة، وتبادل المعلومات بشأن المتهمين والمطلوبين، وأكدوا على أهمية تبادل الخبرات والتقنيات التي ترفع من كفاءة العاملين في مجال مكافحة الفساد في البلدين.

مواد ذات صلة