تابعونا عبر قنواتنا التالية:
الخميس، ٢٣ أيار ٢٠٢٤
توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الحكمة دورة تدريبة لتعزيز مهارات أعضاء الهيئة في المشاركة الإعلامية والخطابة توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة النزاهة الاتحادية في العراق نشاطات متفرقة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان لعام 2023 توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة الحكمة دورة تدريبة لتعزيز مهارات أعضاء الهيئة في المشاركة الإعلامية والخطابة توقيع مذكرة تفاهم مع هيئة النزاهة الاتحادية في العراق نشاطات متفرقة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان لعام 2023

أخبار الهيئة

نشاطات

نشاطات متفرقة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان لعام 2023

٣١ كانون الأول ٢٠٢٣

شاركت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في لبنان في ورشة العمل التي نظّمها المكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالتعاون مع البنك الدولي وهيئة النزاهة في المملكة الأردنية الهاشمية في عمّان تحت عنوان “تطوير نظام تصاريح الذمم المالية والمصالح” في الفترة الممتدة بين 28 شباط و2 أذار 2023. تمحورت أعمال الورشة حول أهمية منظومة التصريح عن الذمة المالية، وقدّمت الهيئة عرضاً عن مستوى التقدم الذي تحقّق في عملها منذ إنشائها في لبنان.  في عمان أيضًا، شاركت الهيئة في أعمال ورشة العمل التي نظّمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة تحت عنوان “تعزيز فعالية استرداد الأصول والمساعدة القانونية المتبادلة في المسائل الجنائية” خلال الفترة الممتدة من 31 تشرين الأول وحتى 2 تشرين الثاني 2023. وقدّمت الهيئة عدداً من التوصيات والاقتراحات المهمة التي أدخلت ضمن التوصيات النهائية للورشة.

أما في العاصمة النمساوية فيينا، فكان للهيئة عدة مشاركات، إحداها بين 12 و16 حزيران 2023، في الدورة الرابعة عشر لفريق استعراض التنفيذ لدى مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، بهدف النظر في عملية مراجعة تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد وتحديد التحديات والممارسات الجيدة ومتطلبات المساعدة الفنية، من أجل ضمان التنفيذ الفعال للاتفاقية. كذلك شاركت الهيئة في الاجتماع العام الرابع لشبكة التعاون عبر الحدود لإنهاء الفساد بين 11 و13 تموز 2023، حيث تمت مناقشة التطوير المؤسسي للشبكة ومخطط أعمالها الاستراتيجي، إضافة إلى تنسيق وتعزيز سبل التعاون بين الأطراف فيما يخص عمليات مكافحة الفساد على مختلف الأصعدة. وفي 31 آب 2023، شاركت الهيئة في أعمال المؤتمر العالمي الأول المعني بتسخير البيانات لتحسين قياس الفساد، الذي أقيم على مدى يومين. وهدف المؤتمر إلى التوعية بعمل مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والأكاديمية الدولية لمكافحة الفساد، إضافة إلى السعي للمساهمة في النهوض بمنهجيات قياس الفساد. بين 4 و8 أيلول 2023، شاركت الهيئة بالدورة السابعة عشر للفريق العامل الحكومي الدولي المفتوح العضوية المعني باسترداد الموجودات والذي تم إنشاؤه ضمن اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. ناقش الحاضرون التقدم المحرز في تنفيذ الولايات المتعلقة باسترداد الموجودات، والجوانب العملية باسترداد الموجودات. كذلك شاركت الهيئة خلال تواجدها في فيينا بالدورة الثانية عشر اجتماع الخبراء الحكومي الدولي المفتوح المشاركة لتعزيز التعاون الدولي في إطار اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. وناقش المجتمعون التشجيع على استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل تنفيذ الاتفاقية، إضافة إلى وضع مبادئ توجيهية غير ملزمة بشأن تعزيز التعاون الدولي والمتعدد الأطراف للنهوض بجهود منع الفساد واستبانته.

من فيينا إلى العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حيث شاركت الهيئة في ورشة العمل الإقليمية حول “تعزيز التعاون بين مؤسسات التدقيق العليا وهيئات مكافحة الفساد” التي نظّمها مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بين 26 و28 أيلول 2023. وأتى تنظيم الورشة في إطار برنامج إعلان أبو ظبي التابع لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة الذي يهدف إلى دعم تنفيذ قرارات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، والإضاءة على الدور الذي تلعبه الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة وهيئات مكافحة الفساد في المنطقة العربية، وتعزيز التعاون فيما بينها.

وعلى هامش الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في مدينة أتلانتا الأميركية، شاركت الهيئة في الاجتماع الخامس للشبكة العالمية لممارسي إنفاذ القانون ضد الرشوة العابرة للحدود الوطنية والذي يحظى بدعم وزارة الخارجية الأميركية في إطار المشروع الجديد الذي تنفذه منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي “تطوير مكافحة الرشوة العابرة للحدود الوطنية على المستوى العالمي” في 5 كانون الأول 2023. استكشف الاجتماع الإمكانات من أجل تنفيذٍ أمتن لاتفاقيات مكافحة الرشوة من خلال إجراءات إنفاذ القانون المنسقة والتعاون بين الدول الأعضاء وغير الأعضاء. وفي 10 كانون الأول 2023، شاركت الهيئة في لقاء تحت عنوان “تعزيز التعاون بين الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة وهيئات مكافحة الفساد على منع الفساد ومكافحته”. استعرض اللقاء جوانب التقدم المحرز في مجال تعزيز التعاون بين الأجهزة الرقابية وهيئات مكافحة الفساد، وأكّد على ضرورة تضافر تقييم فرص التعاون بين الجهات المعنية للتصدي للفساد وضمان الشفافية والمساءلة.

كما شاركت الهيئة في لقاءات رقمية متنوعة، أبرزها لقاء من تنظيم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة يومي 31 أيار و6 حزيران 2023 تحت عنوان “العملات المشفرة: دورها في تغيير قواعد مكافحة الفساد على مستوى العالم.” هدف اللقاءان إلى استكشاف تكنولوجيا العملات المشفرة الرائدة وتعزيز مفاهيم الأصول الرقمية والتعلم من الأخطاء لتجنب تكرارها وعرض الفوائد المحتملة للعملات المشفرة في مجال إنفاذ القانون. ضمن اللقاءات الرقمية أيضًا، شاركت الهيئة في جلستين من تنظيم مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة حول استخدام الإنترنت ومصادر المعلومات المفتوحة لتحسين التحقيقات، وذلك في يومي 28 أيلول و5 تشرين الأول 2023. وهدفت الجلستان إلى تدريب المشاركين على استخدام أدوات التنقيب في مصادر المعلومات المفتوحة عبر الإنترنت، بما في ذلك مواقع التواصل الاجتماعي، في خدمة التحقيقات.

مواد ذات صلة